عني

صورتي
صاحب النقب
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يقول : " إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي " حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه برقم (2965 اللهم اجعلني منهم يارب العالمين ............. احب الصالحين ولست منهم........ لعلي ان انال بهم شفاعة..... ...... واكره من تجارته المعاصي........... وانا كنا سويا في البضاعة
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

أخلاقنا

أخلاقنا

زوار المدونة

الموت .......... وصناعة الموت

في احد الايام المباركة توجهت لاداء العمرة كانت العمرة عن شخص لا اعرفه فقط وصلني اسمه ولا اعرف حتي من اعطاني اسمه وطلب مني اداء العمرة عنه ( قلت فرصة ناخذ اجرين ) فسوف ناخذ اجر العمرة كاملة وناخذ اجر عن مسلم وربما اجور اخري الله يعلمها !!!
وحيث ان مكان اقامتي ليس بمكة فقد احرمت وارتديت الاحرام ونويت النية ثم انطلقت علي بركة الله تعالي .
ذهبت لاستقل السيارة فقابلني السائق مرحبا بي هذه المرة وبالاحضان وقال لي احنا سافرنا مع بعض الاسبوع قبل الماضي ... قلت له افتكرتك بس انا زعلان منك ؟؟؟؟
ضحك وقال معلهش ؟؟؟ الحكاية انه كان معنا في السيارة في الاسبوع قبل الماضي جنسيات مختلفة وكان بينهم مهندس باكستاني لا يعرف العربية مطلقا كان قد وصل مع الحج وأخر طواف الوداع بسبب الزحمة الشديدة طبعا ايام الحج حتي يخف الزحام وركب معنا في هذا اليوم وهو يوم سفره بالطائرة للعودة الي بلده باكستان وقرر ان يذهب لطواف الوداع الا ان السائق هذا قبل نقطة التفتيش بكثير طلب الاوراق الثبوتية من كل من في السيارة واعطيناه الاوراق وفجأة طلب من اخي الباكستاني النزول من السيارة طبعا بعد ان اخذ منه اجرة السفر وقال له ان اوراقك غير صالحة ؟؟؟ تعجبنا وقلنا له كيف الرجل سوف يسافر اليوم وهو ذاهب لطواف الوداع قال اوراقه انتهت مدتها .
اخذنا الاوراق ووجدت ان التأشيرة صحيحة وما زالت سارية ولكن السائق هذا لا يستوعب ولا يقبل ان يفهم !!!!
وهنا حدثت مشادة بيني وبينه انني لن اوافق علي نزول اخي الباكستاني الذي لا اعرفه ولم اقابله في حياتي سوي في السيارة وكنت اركب في المقعد الخلفي بجوار الباب وهو بالمنتصف ورفضت تماما النزول وان ترك اخ مسلم في الجبل والصحراء ... هكذا بسبب جهل وتعند شخص وظلت المشادات بيني وبين السائق وهو يقول لي لادخل لك انت مصري وهو باكستاني
وتطورت المشادات ورفضت تماما النزول وصارت المشكلة بيني شخصيا وبين السائق انا اقول هو مسلم واخ وغريب وظللنا علي هذا الحال فترة طويلة حتي ان المهندس الباكستاني اكرمه الله قرر ان ينزل من السيارة بعد احتدام المشادة رغم رفضي لذلك وارشدته لاستكمال طريقه واكملنا انا والسائق الخلاف طوال الطريق خاصة وان التفتيش لم يسأل عن اي اوراق ولم يوقف السيارة من اصله ,كان هذا هو سر ترحيبه بي وبالاحضان .... قلت سبحان الله ما كان لله قلايضيع ابدا .
اجلسني السائق اليوم بجواره في المقعد الامامي وبدأنا نتطلق الي بيت الله الحرام
قلت دعاء ركوب السيارة ودعاء السفر
وشرعت في التلبيه
ثم قلت اذكار المساء حيث ان الوقت كان بعد صلاة العصر وقبيل المغرب .
وبعد الاذكار كان الحال ما بين التلبيه وذكر الله حتي اذا دخلنا مكة وما زلنا بالطريق السريع رن الهاتف المحمول للسائق ففتحه واخذ يتحدث مع المتصل ....
وفجأة وبلا مقدمات وجدت السيارة تاخذ اقصي اليمين وبسرعة شديدة جدا مندفعة للامام واذا بسيارة كبيرة امامنا
لا محالة حالة حادث مؤكد واول الاموات مع هذه السرعة وهذه الحدفة التي ليس لها تفسير كان العبد لله حيث انني في يمين السيارة قلت ما استطعت ان اقوله علي مهلك علي مهلك !!!!
وانطلق الركاب يقولون الشهادة ( اشهد ان لا اله الا الله واشهد أن محمدا رسول الله ) طبعا هي ثواني لكن لا تقاس ولاتقارن لكن المفاجأة الاخري اننا لم نصطدم بالسيارة التي امامنا ونجونا بفضل الله تعالي وحده من موت محقق واكيد !!!! ولكن كيف لا اعرف وليس لدي تفسير !!! غير ان لنا عمر باقي في هذه الدنيا !!!
كل الذي اعرفه بالنسبة لي ( انها فرصة ضاعت مني وفاتتني وانا علي هذه الحالة ... أسأل الله تعالي ان يبدلنا خيرا منها وافضل وتكون في سبيله ) .
وهنا قلت سبحان الله كنا سنموت في اقل من دقيقة ... وكنت في حال احب ان اموت عليها .
سبحان الله الموت قريب منا بشكل لا يمكن ان نتخيله ... ولا خلاف عليه
البشر اختلفوا في وجود الله ولكنهم اتفقوا علي ان الموت حقيقة ثابته لا جدال فيها ...

لأننا بشر :
ولاننا بشر فكلنا يفكر في المال والمنصب والزواج والزوجة والاولاد والدنيا جميعها ....... الخ
استمع اخي اختي الي قول الله تعالي
{ زين لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14) قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ(15) } ال عمران
انظر اخي اختي كيف يرشدنا الله الي ما عنده وان نستشغر ونعيش بمشاعرنا ما اعده الله لنا وان نترك متاع الدنيا الزائل وليس هذا معناه ترك الدنيا للكفار وان ينطوي المسلمون فيصبحوا فقراء لا سلطان لهم
المهم ان ندرك اننا بشر وعلينا ان نجعل الدنيا في ايدينا بل تحت اقدامنا ولا تكون في قلوبنا
فربما اناس يملكون المال الكثير ولكنهم اصحاب ورع وزهد حقيقي وربما فقير معدوم يدعي الورع والزهد وهو ابعد ما يكون عنه ( القلب ) هو ما يعرف ذلك .
دفعني هذا الي ان اسأل نفسي هل يمكن ان نصنع الموت ( يصنع الانسان ميته لنفسه )

صناعة الموت
اذا كنا سنموت لا محالة فهل لنا ان نصنع ميتة يرضي بها عنا الله سبحانة وتعالي هيا بنا لنري :
1- هل تعلم انك ان صليت الصبح في جماعة فانت في ذمة الله
روى مسلم عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ، فَلا يَطلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ فَيُدرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ) .
قال النووي في "شرح مسلم" (5/158) :" الذِّمَّة هنا : الضمان ، وقيل الأمان "
2- اذا خرجت من بيتك وقلت دعاء الخروج
واستحضرت نيتك انك تسعي علي اولادك وذويك ومن تعول وحتي تعف نفسك عن سؤال الناس فانت في جهاد حتي ترجع فان مت فانت في طاعة . عَنْ أُمِّ المُؤمِنِينَ أُمِّ سلَمَةَ رضي اللَّهُ عنها أن النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذَا خَرجَ مِنْ بيْتِهِ قالَ : « بسم اللَّهِ، توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم ، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ » رواه أبو داود والتِّرمذيُّ.
وعنْ أنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قال : قال : رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قَالَ يعنِي إذا خَرَج مِنْ بيْتِهِ : بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ ، يقالُ لهُ هُديتَ وَكُفِيت ووُقِيتَ ، وتنحَّى عنه الشَّيْطَانُ » رواه أبو داودَ والترمذيُّ ، والنِّسائِيُّ وغيرُهمِ

3- اذا استحضرت في نيتك انه ان فتح باب للجهاد ضد بني يهود لتحرير المسجد الاقصي ثالث الحرمين ( اللهم ارزقنا صلاة في رحابه وشهادة علي اعتابه ) مجرد ان تستحضر النية وتكون جادا في انك تحلم بذلك وعلي استعداد تام للجهاد اذا دعي داعي الجهاد فانت في عداد المجاهدين المرابطين
عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله : من مات ولم
يغزو أو يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق ) رواه مسلم
(
لم يغزو : لم يباشر القتال - - لم يحدث نفسه : لم ينو الغزو ) .

4- اذا توضأت كل ليلة قبل نومك وقرات وردك القراني ولو قليلا من القران وصليت ولو ركعتين خفيفتين وقرات سورة الملك ( المنجية من عذاب القبر )
عن انس بن مالك قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ) سورة في القران خاصمت عن صاحبها حتى ادخلته الجنه" تبارك الذي "الطبراني" تخيل حالك اذا اتاك ملك الموت وقبض روحك .
5- عندما تخرج من بيتك لشراء شئ من اقرب محل لك هل فكرت ان تذكر الله :
( سبحان الله العظيم وبحمده )
عن جابر ، عن النبي ، قال :" من قال : سبحان الله العظيم وبحمده ، غرست له نخلة في الجنة "
رواه الترمذي وقال : حسن صحيح غريب ، وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي
( استغفر الله ) قال رسول الله صليالله عليه وسلم : (( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب )) . وقـال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( من استفغر للمؤمنين والمؤمنات كل يوم سبعا وعشرين مرة كان من الذين يستجاب لهم ويرزق بهم أهل الأرض )).
( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَارَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:"خُذُوا جُنَّتَكُمْ" قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ حَضَرَ؟ فَقَالَ: "خُذُواجُنَّتَكُمْ مِنَ النَّارِ، قُولُوا:سُبْحَانَ اللهِ وَالحَمْدُ للهِ وَلا إِلَهَ إِلا الله وَالله أَكْبَرُوَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ القِيَامَةَ مُسْتَقْدِمَاتٍ وَمُسْتَأْخِرَاتٍ وَمُنجيَاتٍ وَهُنَّ البَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ"أخرجه النسائي فى الكبرى.
( حول ولاقوة الا بالله ) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عبد الله بن قيس! ألا أدلُّك على كنز من كنوز الجنّة ؟)فقلت: بلى يا رسول الله! قال: ( قل: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)متفق عليه.
6- انك تقود سيارتك وتمشي بسرعة غير مخالفة وتلتزم بطريق وتبذل كل جهدك في ان ترعي حق الله ( وهي نفسك التي بين جنبيك ومن معك بالسيارة ) فلا تقود وانت نائم او ...... ويالله لو انك تستمع لشريط او اذاعة القرآن الكريم ... او لموعظة او لذكر لله .... ستكون ان قبضت علي طاعة
( الصلاة والسلام علي النبي صل الله عليه وسلم ) روى النسائي عن أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (
من صلى عليَّ صلاة واحدة، صلى اللَّه عليه عشر صلوات، وحُطت عنه عشر خطيئات، ورُفعت له عشر درجات).[حديث صحيح: صحيح النسائي للألباني جـ1 ص415]
روى الطبراني عن أبي الدرداء أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (
من صلى عليَّ حين يصبح عشرًا وحين يُمسي عشرًا أدركته شفاعتي يوم القيامة).[حديث حسن: صحيح الجامع للألباني حديث 6357]
7- ( دقائق الانتظار ... املأها بالاستغفار ) قول مأثور عندما تذهب الي بنك او مستشفي او مكتب استشارات او غير ذلك وكان هناك وقت انتظار فملأته بتلاوة القران وذكر الله وقبضت وانت مكانك ستكون علي طاعة .
8- مشيت تقضي حاجة من حوائج الناس تحتسب اجرها علي الله تخيل انك قبضت علي ذلك . قال صلى الله عليه وسلم: « أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام » صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة).
9- صمت يوم الاثنين او الخميس او ايام التشريق وقبضت .عن ابي هريرة – – قال: { ‏أَوْصَانِي خَلِيلِي ‏‏ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِثَلَاثٍ بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ } [متفق عليه]
وعن ابن ملحان – – قال:
{ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ قَالَ وَقَالَ هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ } [رواه أبوداود].
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام يوماً في سبيل الله باعد الله تعالى وجهه عن النار سبعين خريفاً" رواه البخاري ومسلم.

10- ان تجعل نفسك وقفا لله تعالي ( ان تدعو الي الله وتكون ممن يدلون خلقه عليه بالحكمة والموعظة الحسنة ) {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [سورة لقمان: آية 17]، وقال سبحانه: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [سورة فصلت: آية 33].
قال تعالى: {
وَالْعَصْرِ *إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ *إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} [سورة العصر: الآيات 1-3] قال الله تعالى: {هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [سورة يوسف: آية 108]
११ - تربي اولادك علي طاعة الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.

بلا شك ان هناك وسائل وطرق اخري غير التي ذكرتها وربما افضل ولكن هذا جهد المقل وخواطر بعد العودة .

في النهاية يجب ان يكون موتك لله ( فلا تكن انت متمنيا الموت لفقرك او لعدم وجود فرصة عمل او لعدم الزواج او لمشقة ومرض او ..... الخ ) فليكن موتك لله

نسال الله تعالي ان يحينا ما كانت الحياة خيرا لنا وان يميتنا ما كان الموت خيرا لنا
ونساله تعالي ان يرزقنا الشهادة في سبيله وان يرزقنا الصدق في طلبها وان يجعلنا اهلا لها .... اللهم امين

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا لكم على الموضوع وشكرا جزيلا
بركتم جميعا

غير معرف يقول...

هدا الموضوع رائع